منتديات همس المشاعر
اهلاً وسهلاً بكم معنا

نتمنا منكم الدخول او التسجيل



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لسانك حصانك ان صنته صانك وان هنته هانك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جوبا85
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar


رساله sms احبكم جميعا فاحبونى جميعا
عدد المساهمات : 162
نقاط : 14803
التقييم : -1
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
العمر : 32
الموقع : http://www.facebook.com/group.php?gid=230767411346

مُساهمةموضوع: لسانك حصانك ان صنته صانك وان هنته هانك   الجمعة مارس 12, 2010 8:21 pm

«لسانك حصانك إن صنته صانك وإن هنته هانك»، مثل شعبى قديم نتداوله من زمن، وندرك صدقه، وبالرغم من ذلك نتهاون فى التعامل معه ولم نعد نعيره اهتماما.


انظر حولك، ليس على طريقة الإعلان التليفزيونى ولكن على طريقة التمعن والتفكر، أليس حقيقياً أن البيوت تبنى بالكلمات، وتهدم أيضا بالكلمات؟ الزواج كلمات توثق ويشهد عليها الحضور، والطلاق أيضا، الوعود كلمات لا تُكتب وليس عليها شهود، ولكن تترتب عليها حقوق، ويجب أن تعلم أنك إذا تكلمت بالكلمة ملكتك، وإذا لم تتكلم بها ملكتها.


كم من علاقات قُطعت، وأزمات وحروب حدثت بسبب كذب أو نميمة أو غيبة أو لغو، وكلمات أخرى كانت رسالات هداية ونور، يقول تعالى: «أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِى السَّمَاء تُؤْتِى أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ». وقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: «لا يستقيمُ إيمان عبد حتى يستقيمَ قلبه، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه».

الكلمات ليست حروفاً تتبدد فى الهواء، ولكنها مثلها مثل الأفعال تكتب وتدون، يقول تعالى «ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد»، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تُكَفِّر اللسان (تذل له وتخضع) تقول: اتق الله فينا، فإنما نحن بك، فإن استقمتَ استقمنا، وإن اعوَجَجْتَ اعوَجَجْنَا»، كما يقول صلى الله عليه وسلم: «وهل يكب الناس فى النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم».


ويقال إن الكلام الزين يسد فى الدين، وإن الكلام اللين يغلب الحق البين، الكلام يمكن أن يكون سلاحك الذى تحمى به نفسك، ويمكن أن يكون الحبل الذى يلتف حول عنقك ليشنقك، كلامك هو أنت.. يمهد لك طريق النجاح أو يقود خطواتك إلى الفشل.


ولأن الكلمة دين عليك، فعليك أن تفكر مرتين وتتكلم مرة واحدة، واللسان بمكن أن يكون سلاحا لإحقاق الحق أو إفشاء باطل. إن كنا نجعل السكوت من ذهب فأحيانا يكون معصية كبرى حين يكون سكوتا عن الحق، فالساكت عنه شيطان أخرس، ولأن اللسان سلاح ذو حدين فلقد حذرنا الرسول، صلى الله عليه وسلم، أن نستخدمه فى الإيذاء وقال: «المسلم من سلم الناس من لسانه ويده».
قبل ما تتكلم.. فوق.. واتكلم وانت فايق.. كلمتك بتسبق خطوتك وبتحدد مشوارك ومسارك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/group.php?gid=230767411346
pepo
Admin
Admin
avatar





رساله sms عندما نغوص في أعماق السعادة
نكتشف أحياناً أن سعادتنا مجـــرّد وهم ..
فنعود للتقوقع داخل ذواتنا وكأن شيئاً لم يكن !

عدد المساهمات : 599
نقاط : 15397
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 27/12/2009
العمر : 34
الموقع : http://hamselmasha3r.ephpbb.com/forum.htm

مُساهمةموضوع: رد: لسانك حصانك ان صنته صانك وان هنته هانك   السبت مارس 13, 2010 5:00 pm

معاك حق يا محمد
الحروببتقوم بسبب كلمة
علشان كده لازم نكون حريصين علي كلماتنا
تسلم ايدك يا محمد علي الموضوع

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
quitdiplomat
نائب المدير
نائب المدير
avatar




رساله sms تم اضافة الsms ورينا رسايلك والشحن علينا
عدد المساهمات : 107
نقاط : 14626
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 02/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: لسانك حصانك ان صنته صانك وان هنته هانك   الأحد مارس 14, 2010 10:29 pm

لكل موقف كلماته التي تقال فيه فمثلا حينما تتحدث عندما

تكون في مزاج حسن فان الكلام يكون أشبه بالمزاح والدعابه

وعندما تتحدث في مزاج سئ يكون أشبه بالشكوي والتزمر

وعندما تكون في حالة الغضب يصبح الكلام أشبه بالجمرات التي

يقذفها البركان ساعة ثورته وتصيب اول من تصيب أنت ولكن

المقصد من وراء كلامي هو :
كيف نتصرف في هذه الاحيان

خصوصا لو كنا نحن الطرف المستمع هذا هو لب المثل القائل

لسانك حصانك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sahl
نائب المدير
نائب المدير
avatar

رساله sms ضع النص التي تريده ان يتحرك أفقياً مكان هذه الجملة
عدد المساهمات : 373
نقاط : 14990
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 27/12/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: لسانك حصانك ان صنته صانك وان هنته هانك   الثلاثاء أبريل 06, 2010 9:46 am

جزاك الله خيرا يا محمد

على الموضوع الرائع

فعلا لو الكلام من فضه يبقى السكوت من ذهب

_________________
إذا طعنت من الخلف , فاعلم أنك في المقدمة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوبا85
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar


رساله sms احبكم جميعا فاحبونى جميعا
عدد المساهمات : 162
نقاط : 14803
التقييم : -1
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
العمر : 32
الموقع : http://www.facebook.com/group.php?gid=230767411346

مُساهمةموضوع: رد: لسانك حصانك ان صنته صانك وان هنته هانك   الإثنين أبريل 12, 2010 3:00 pm

شكرا لك يا هبه ويا محمود ويا سهل على مروركم على الموضوع والكومنت الجميل اللى سابه كل شخص فيكم

جزاكم الله خيرا

اضفتم للموضوع اهميه بمروركم الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/group.php?gid=230767411346
 
لسانك حصانك ان صنته صانك وان هنته هانك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات همس المشاعر :: همس المشاعر العامة :: منتدي الحواروالنقاش العام-
انتقل الى: